القائمة
سلة المشتريات

سيرة الإمام مالك من ترتيب المدارك

سيرة الإمام مالك من ترتيب المدارك
سيرة الإمام مالك من ترتيب المدارك


هذه أخبارُ مالك رحمه الله وسيره، وجملةُ تاريخه وأخباره، وثناءُ العلماء عليه، ونشرُ فضائله، إلى سائر ما يُتَطَلَّعُ إليه من مجاري أحواله في معاشرته وأدبه، واستوعبتُ في هذه الجملة باختصارٍ فنونها، والاقتصار على عيونها، والله المستعان على تحقيق ما أطلق على ألسنتنا من ذلك وأجرى، لا إله غيره .

القاضي عياض

- - - - - - - - - - - - - - -

ما أحوجنا في هذا العصر، إلى أن نشيع بين أبنائنا سير النبلاء من رجالاتنا؛ ليكونوا قدوة لهم في أدبهم وعلمهم وسلوكهم، وليعلموا أنَّ التنافس المحمود يتحقّق من خلال طلب العلم، والتخلّق بالأخلاق الفاضلة .

ويأتي في مقدمة هؤلاء الأعلام إمامُ دار الهجرة: أبو عبدالله، مالك بن أنس الأصبحي ( 93 - 179 هجري )، الذي إذا ذُكِر العلماء كان هو النجم، وقد أجمع على إمامته وجلالة قدره، ونُبل أخلاقه، الموالف منهم والمخالف، والمحبُّ والمفارك .

ولقد نظرتُ فيما كُتِبَ عن هذا الإمام، فلم أرَ أجمع ولا أوسع مما كتبه الإمام الأديب، والمحدث الجامع، والفقيه القاضي أبو الفضل عياض بن موسى اليحصبي، في كتابه العظيم " ترتيب المدارك "؛ لكنه كتاب كبير يحتوي - فضلاً عن ترجمة الإمام مالك - على تراجم علماء المالكية في مختلف البلدان شرقاً وغرباً حتى عصره، فلا يقتنيه إلا المتخصصون؛ الذين يرجعون إليه للوقوف على ترجمة لأحد الفقهاء المالكية، ولهذا قلّ من يقصده ليقرأ فيه ترجمة الإمام خاصة إلّا أفراداً قلائل .

فأحببتُ أن أهذب هذه الترجمة - التي استغرقت مجلدين من ثمانية مجلدات - وأفردها في كتاب مستقلّ، يسهل اقتناؤه ومطالعته، ويكون بين أيدي أبنائنا، ينهلون منه الفضائل، ويتخذون من صاحبه المثل والقدوة .

الدكتور محمد مطر سالم بن عابد الكعبي

كتابة تعليق

انتبه: لم يتم تفعيل اكواد HTML !
رديء ممتاز
  • التوفر: متوفر
  • الابعاد: 24.00سم x 17.00سم x 0.00سم
40 ريال
السعر بدون ضريبة : 40 ريال
الكلمات الدليليلة : سيرة الإمام مالك من ترتيب المدارك , ,