القائمة
سلة المشتريات

المحدثون الفقهاء في القرن الثاني الهجري 2/1

المحدثون الفقهاء في القرن الثاني الهجري 2/1
المحدثون الفقهاء في القرن الثاني الهجري 2/1

تتبوَّأ كتبُ التراجم مكاناً جليلاً في تراثنا الإسلامي الزاخر، لِما تحتويه من كنوز عن سِير عددٍ كبير جداً من الرجال الذين سطَّروا في تاريخنا أعمالاً ماجدة ومآثِرَ خالدة، تُعتبر الشاهدَ الحيَّ على صَنْعة الإسلام وترجمةِ مبادئه وهَدْيه وتعاليمه وآدابه وحضارته واقعاً حياً مشهوداً .
ويأتي في مكان الصدارة أولئك الرجال الذين حملوا راية السنّة النبوية ورواية الحديث وحفظه وتدوينه، وبرزوا في مختلِف ميادينه وأصوله وفروعه، روايةً ودرايةً وإتقاناً وضبطاً وتبحُّراً، وجَمَعُوا إلى ذلك فقهَ السُّنَن والآثار، وتأصيلَ الأصول، وتفريعَ الفروع، واستنباطَ الأحكام ... فكانوا بذلك فرسانَ الحديث وفقهاءَ السنّة، وأئمةَ ذَيْنَك العِلْمَيْن الجليلين، وعُرِفوا بأنهم من المحدِّثين الفقهاء .
وهذا الكتاب يتناول ترجمةَ ( ستةَ عشر إماماً )، سطَعتْ شموسُهم في ( القرن الثاني الهجري )، وكانوا من أبرز الأئمة في عصرهم، الذين جمعوا بين الحديث والفقه، بل وضَمُّوا إليهما البراعةَ في علوم كثيرة أُخرى كالإفتاء والقضاء والتفسير والتاريخ والمغازي والعربية والشعر .. كما أن بعضَهم قد زاحَمَ بمنكبَيْه الأئمةَ الأربعة أصحابَ المذاهب المتبوعة، وكان لهم مذاهبُ عَمِل الناسُ بها زماناً، مثل الأوزاعي والثوري .
وقد بُني الكتاب عامةً والترجمة خاصةً وفق خطَّة منهجية واحدة تتناول محاورَ رئيسة ومعالمَ واضحة ومتعدِّدة، مع التركيز على الناحيتين العِلْمية والعَمَليّة التطبيقية للإمام المترجَم مع وقفاتٍ وتحقيقات، ونقداتٍ وترجيحات، وتقريراتٍ وتوجيهات عامة وخاصة .

عبدالستار الشيخ

كتابة تعليق

انتبه: لم يتم تفعيل اكواد HTML !
رديء ممتاز
  • التوفر: متوفر
  • الابعاد: 24.00سم x 17.00سم x 0.00سم
130 ريال
السعر بدون ضريبة : 130 ريال